تواصل وزارة التخطيط عمليات المُتابعة الميدانية للمشاريع الاستثمارية في عموم العراق، بهدف الوقوف على المشكلات التي تعيق إنجاز تلك المشاريع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها من قبل الجهات المعنية ، وفي هذا السياق نفذت فرق المتابعة الميدانية المتخصصة في الوزارة زيارة ميدانية لمشروع مطار الناصرية الدولي. الذي يعدّ من المشاريع التي تُنفذها وزارة النقل في محافظة ذي قار .
وقالت الوزارة في بيان لها ، إن فرقها المتخصصة زارت مشروع مطار الناصرية الدولي ، و الذي يعدّ من المشاريع الإستراتيجية والاقتصادية المهمة والكبيرة لصالح سلطة الطيران المدني،
وأضاف” البيان إن المساحة الكلية للمشروع تبلغ أكثر من (16) مليون مترا مربعا، في حين بلغت الطاقة الاستيعابية (750) ألف مسافر سنوياً كمرحلة أولى ، ومن المؤمل أن تتمُ مُضاعفتها لتصل إلى مليونين وخمسمئة ألف مسافر بعد الافتتاح». مُوضحا أن المشروع يتضمنُ مجموعة من البنايات والمنشآت، من بينها بنايات المُغادرة الرئيسة، ومغادرة كبار الشخصيات، وأخرى للسيطرة الجوية وتحميل البضائع، فضلا عن إنشاء مدرج إضافي، وفندق من ثلاثة طوابق، الذي يحتوي على غرف ومطاعم وقاعات، وكذلك بناية إدارة المطار مع بنايتين لمُوظفي المطار، وبرج المراقبة، إضافة إلى بقية المُلحقات الإدارية والفنية للمطارات بحسب المُواصفات العالمية، ومحطات الماء والكهرباء والصرف الصحي وتعبئة الوقود ، ومحطة إطفاء الحرائق . وبناية للشحن الجوي بمساحة (5000) متر مربع ، فضلا عن الطرق الرابطة بطول (25) كيلومترا . ولفت البيان إلى إن نسبة إنجاز المشروع بلغت ( 32%)، و من المؤمل إنجازه شهر تشرين الأول من عام 2025 ، مُبينا إن إنجاز هذا المشروع يمثل إضافة مهمة للقطاع السياحي في المُحافظة، كونه سيُسهم في تسهیل حركة المسافرین بين محافظة ذي قار والمحافظات، وباقي دول العالم مع التسویق الأمثل للسیاحة الآثاریة والطبیعیة بشكل عام، وزقورة أور والأهوار بشكل خاص ، إضافة إلى ألاف من فرص العمل ،التي سیّوفرها المشروع، ممّا ينعكسُ إيجابا على الاقتصاد الوطني . واشار البيان إلى إن هناك بعض المُشكلات والتعارضات التي تعيقُ تنفيذ المشروع ، داعية الوزارة في بيانها الجهات المعنية إلى مُعالجتها بأسرع وقت ممكن، بغية إنجاز المشروع وفق التوقيتات الزمنية المُحددة .